كلمات تتلألأ لك

أم حفص

إدارة
طاقم الإدارة
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها ؟

قال ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.



قال لقمان لإبنه : ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن,لا يعرف الحليم إلا عند الغضب

ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقرانولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه.



قال عبد الله بن المقفع :-

أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون.



إن من علامات النفاق:

أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض من يبصره بعيوبه.



لا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث:-في غيبته ونكبته ووفاته.



قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟

قال:صغيرهم حتى يكبر ,ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر.



أربعه تؤدي إلى أربعة :-

الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة ,والشكر إلى الزياده.



قال بعض الحكماء :-

إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره فقد أغتبته,

وإن واجهته به أوحشته.

فقيل كيف نصنع ؟

فقال:تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث.



أربعه تؤدي إلى أربعه :-

العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير ,والحلم إلى التوقير.



قال عمر بن عبد العزيز :-الأمور ثلاثة:

أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل أمره عليك فرده إلى الله.



قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه :-

أخبروني من أحمق الناس ؟

قالوا: رجل باع آخرته بدنياه.

فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه.

قالوا : بلى.

قال: رجل باع آخرته بدنيا غيره.



قال لقمان لأبنه :-

يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود.

فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمه.

لا يخلد الزعيم إلا بثلاث :-

تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد

لا تسعد الأمة إلا بثلاث :-

حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص.



قال حكيم أعجب ما في الإنسان قلبه,

إن سنح له الرجا أذله الطمع,

وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص.

وإن ملكه اليأس قتله الأسف

وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ

وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ

وإن أتاه الخوف شغله الحذر

وإن أتسع له الأمن أستلبته الغرة

وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع

وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى

وإن عضته فاقة بلغ به البلاء

وإن جهد به الجوع قعد به الضعف

وإن أفرط في الشبع كظته البطنة

فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل.



اشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل منكما نفسه

ويذم الآخر … فقال الأسود :-

ألم تر أن المســك لا شئ مثله … .وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم

وأن سواد العين لاشــك نورهـا … وأن بياض العـــين لا شئ فأعــــــلم

فقال الأبيض:-

ألم تر أن البدر لا شئ مثـــــله … وأن سواد الفحـــــم حــــــمل بدرهـــم

وأن رجال الله بيض وجوههم … ولا شـــك أن الســود أهـــل جهنــــــم



قال أبو الدر داء (رضي الله عنه)

علامات الجهل ثلاث :-

العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه



مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟

قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟

قالوا : احتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم.



تفقد عقلك في أربع مواضع :-

عندما يثير الشيطان أهواءك

وعندما تخاطب عواطفك

وعندما يثير المال طمعك

وعندما يثير السبع شهواتك



قال حكيم :-

من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته



جاء رجلُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله:

ما سر زهدك في الدنيا ؟

فقال : أربع أشياء :

علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمئن قلبي.

علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي.

وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحييت أن يراني على معصية.

وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي.



قال حبيب الجلاّب :-

سألت عبد الله بن المبارك :

ما خير ما أعطي الإنسان ؟

قال : غريزة العقل

قلت : فإن لما يكن ؟

قال : حسن الأدب

قلت : فإن لما يكن ؟

قال : أخ شفيق يستشيره

قلت : فإن لما يكن ؟

قال : صمت طويل

قلت فإن لما يكن ؟

قال : موت عاجل.
 

إحصائيات المتصلون

الأعضاء المتصلون
0
الزوار المتصلون
3
مجموع الزوار
3
أعلى