التخطي إلى شريط الأدوات
السبت. سبتمبر 19th, 2020
فوائد شراب الشعير للجسم الرائع

أيها المغترب صبرًا فليس أمامك خيار
بقوة السلاح هدم و خراب لبيوت المصريين بدون رحمة ولا انسانية
فوائد عجيبة ونصائح جمالية للبشرة زيت النيم

شراب الشعير هو عبارة عن شراب يتم صنعه من نبات الشعير، هو من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم مثل: فيتامين ب، الكالسيوم، الحديد، السيلينيوم، المغنيسيوم، الزنك، المنغنيز، النحاس، الأحماض الأمينية، البروتين، والألياف الغذائية، كما أنه غني بمضادات الأكسدة المختلفة ومادة البيتا جلوكان لذا له العديد من الفوائد الصحية، نوضح في هذا المقال ما هي فوائد شراب الشعير للجسم.

ما هي فوائد شراب الشعير للجسم
شراب الشعير الذي يتم صنعه من نبات الشعير والماء له العديد من الفوائد الصحية الهامة لجسم الإنسان، تتمثل أهم هذه الفوائد فيما يلي:

1- علاج المسالك البولية
إن تناول شراب الشعير يعد علاج طبيعي للالتهابات التي تصيب المسالك البولية؛ وذلك لأنه يعتبر مدر طبيعي للبول فهو يساعد على زيادة التبول وطرد السموم والبكتيريا التي تسبب العدوى من الجسم، كما أنه يساعد أيضاً على تطهير الكلى ويعمل كمضاد للالتهابات التي تصيب الجهاز البولي، ويستخدم في علاج حصوات الكلى، والتهاب المثانة، وارتفاع معدلات الكرياتينين.

2- خسارة بعض الوزن
يعد مشروب الشعير اختيار صحيح للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم بعض الكيلوجرامات؛ نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وخصوصًا ألياف البيتا جلوكان، هو يمنح الشخص الشعور بالشبع لمدة أطول، ويمكن استبداله بدلًا من تناول العصائر والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية من أجل المساعدة على إنقاص الوزن بشكل أسرع.

3- تخفيض معدل الكوليسترول
نظراً لاحتواء شراب الشعير على نسبة كبيرة من الألياف الغير قابلة للذوبان فهو يعد مصدر جيد لخفض معدل الكوليسترول في الدم؛ مما يؤدي إلى تقليل خطر إصابة الشخص بأمراض القلب كما أن هذه الألياف تساهم في منع امتصاص الكوليسترول من الغذاء في المعدة والأمعاء.

4- مفيد لصحة القلب
إلى جانب أن شراب الشعير يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، فهو يساعد أيضًا على منع الإصابة بتصلب الشرايين، هي عبارة عن حالة تتميز بسمك جدران الشرايين مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الضغط وزيادة فرصة إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- صحة الجهاز الهضمي
– شراب الشعير يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان لذا يعد ممتاز لصحة الأمعاء ويساعد في تعزيز عملية الهضم، ويفيد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإمساك، والتهاب المعدة، والبواسير.

– يمكن تناول شراب الشعير أثناء الإصابة بحالات الإسهال؛ وذلك لاستعادة السوائل وتوازن الأملاح في الجسم، كما أن الألياف الموجودة في النظام الغذائي تساعد على تقليل خطر إصابة الشخص بسرطانات القولون والمستقيم، وتساعد في الوقاية من الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد أيضًا على منع تكوين الحصوات في المرارة وذلك من خلال قدرتها على تقليل إفراز حامض الصفراء.

6- التحكم بمعدلات السكر لمرضى السكري
– شراب الشعير مفيد لمرضى السكري؛ وذلك لأنه يساعد على الحفاظ على معدلات السكر في الدم، كما أن احتوائه على ألياف البيتا جلوكان القابلة للذوبان يساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد الأكل ويقلل من زيادة نسبة الجلوكوز والأنسولين.

– قد أوضحت الكثير من الدراسات أن مادة البيتا جلوكان قد تساعد على السيطرة على معدل السكر في الدم كما أنها مقاومة للأنسولين، وتقلل من خطر إصابة الشخص بالسمنة وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لداء السكري من النوع 2.

7- يعطي الشعور بالانتعاش
شراب الشعير يساعد على تبريد الجسم بصورة طبيعية؛ حيث أنه يساعد على المحافظة على ترطيبه مما يؤدي إلى منح الجسم الاحساس بالانتعاش أثناء فصل الصيف.

8- يمنع هشاشة العظام
شراب الشعير يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن الهامة التي تساعد على تقوية العظام وتحافظ عليها، كما تساعد على منع إصابة الشخص بهشاشة العظام.

يمكنك ايضا قراءة : فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم

9- تعزيز مناعة الجسم
يعد الشعير مصدر غني بالزنك الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما يساعد على تهيئة الجسم لمقاومة الإصابة بعدوى الأمراض؛ مما يؤدي إلى سرعة شفاء الشخص عند إصابة الشخص بالأمراض، ذلك في حالة الاستمرار في استهلاك حبوب القمح الموجودة في المعجنات أو تناول شراب منقوع الشعير.

10- مقاومة أمراض الشيخوخة
يؤثر الشعير على الجسم بصورة صحيّة وعندما يحرص الشخص على تناول شراب الشعير بشكل مستمر فإن ذلك يساعد على طرد السموم خارج الجسم، كما يحافظ على أنسجة وخلايا الجسم، ويساعد أيضًا على تطهير الجسم من أنواع البكتيريا المختلفة؛ مما يؤدي إلى الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

11- الوقاية من الإصابة بفقر الدم
يحتوي الشعير على عنصر النحاس والحديد وهي العناصر المسؤولة عن تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم الهامة لإنتاج كريات الدم الحمراء؛ لذا يعتبر من العوامل المفيدة في وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم.

12- تغذية الشعر والمحافظة عليه
يحتوي الشعير على الكثير من العناصر التي تساعد على تحفيز نمو الشعر وتساعد على المحافظة على صحته وتقوية بصيلاته، كما أن الشعير يساعد على تنشيط الدورة الدمويّة للجسم التي تساعد في المحافظة على حيويّة صحة الشعر، احتواء الشعير على عنصر النحاس هام وضروري في تكوين الميلاتونين وهي المادة المسؤولة عن منح الشعر لونه الطبيعي وتحافظ على صحته، كما يحتوي أيضاً على البروسيانيدين وهي المادة التي تساعد على تحفيز نمو الشعر.

13- تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة
بسبب احتواء الشعير على الألياف التي تساعد على تقليل خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة، فقد ذكر تحليل إحصائي قد تم نشره بمجلة Gastroenterology في عام 2013 لـ 21 دراسة لعينة شملت 580,064 شخصًا، قد أوضح التحليل أنّ تناول 10 جرام من الألياف كل يوم قد يرتبط بتقليل خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة بنسبة تصل إلى 44%، وما زال هناك حاجة للكثير من الدراسات حول ذلك.

ما هي فوائد شراب الشعير للجسم
ما هي فوائد شراب الشعير للجسم
محاذير استخدام الشعير
هناك بعض الحالات التي يحذر فيها تناول الشعير لبعض الأشخاص، من أهم هذه المحاذير ما يلي:

إنّ تناول الشعير من قبل الأفراد الذين يعانون من الإصابة بحساسية القمح قد يتسبب في تفاقم حالتهم؛ نظرًا لأنه يحتوي على مادة الجلوتين لذا يجب عليهم عدم تناول الشعير مطلقًا.
قد يتسبب تناول الشعير في حدوث ردّ فعلٍ تحسسي عند الأفراد الذين يعانون من حساسية نحو الحبوب الكاملة الأخرى مثل: حبوب الشوفان، القمح، الأرز، الذرة، وغيرها، لذا يحذر على هؤلاء الأشخاص تناول الشعير.
طريقة تحضير شراب الشعير
لكي يستطيع الشخص الحصول على فوائد شراب الشعير فإنه يفضل أن يقوم بتحضيره في المنزل؛ وذلك لضمان عدم إضافة أي من المواد الحافظة أو المنكهات والمحليات السكرية إلى الشراب، يمكنك القيام بتحضير شراب الشعير في المنزل من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

نقوم بتنظيف وغسل الشعير جيدًا بالماء.
يوضع كمية من الماء في إناء ثم يترك على النار حتى تمام الغليان.
بعد أن يغلي الماء جيدًا قم بإضافة الشعير إلى الماء واتركه لمدة نصف ساعة تقريبًا.
بعدها نقوم بتصفية الماء من حبوب الشعير، نحتفظ بهذا الشراب في الثلاجة لكي يتم تناوله بارداً.

يا شاب الإسلام لماذ الخجل من الهوُية الإسلامية ??
هذه إعترافاتي أسردها لكم بكل شجاعة وقوة
تفسير رؤية جهنم فى المنام نعوذ بالله منها