عمل مشروع صغير بالمنزل صناعة الشمع بالتفصيل

متطلبات صناعة الشموع:
قالب من خام الشمع على حسب الرغبة، اناء من الاستانلس، مطرقة، قوالب لصب السوائل بها على اشكال مختلفة ويمكن استعمال قوالب الحلويات، الوان خاصة ويمكن شرائها من محلات البويات او محلات بيع المواد الكيميائية، زيت شمع البرافين، عطر خال من الكحول، حمض الستريك، فازلين عادي من الصيدلية او من العطار، مواد ملمعة.

خطوات صناعة الشموع بالصور:
يتم شراء خام الشمع على شكل قولب صلبة ويكون الجحم القالب في المتوسط حوالي 30 كيلو جرام، ويتم تكسيرة الى قطع صغيرة بإستخدام المطرقة ولكن قم بتعليفة بكيس بلاستيكي قبل عملية التكسير.

تكسير الشمع

بعد الانتهاء من عملية التفتيت يتم وضع القطع الصغيرة في الاناء الاستانلس ويوضع الاناء بداخل اناء فية مياة ويتم اشعال النيران ولكن يجب ان تكون هادئة حتى لا يتحول الى زيت.

صهر الشمع
اثناء عملية الصهر يجب تحضير اللون وذلك عن طريق خلط 2 جرام من اللون المراد مع ربع كوب من زيت البرافين ويتم تقليبهم جيداً حتة يمتزجوا جيداً،، يمكن تحديد كمية 2 جرام عن طريق غمس رأس عود ثقاب في اللون واخراجها وتفريعها في كوب البرافين، وبعد الانتهاء يتم اضافة هذا الخليط للشمع المنصهر ويقلب جيداً حتى يكتسب اللون ويمكن اضافة العطر في هذة المرحلة ايضاً.

الشمع الملون
الخطوة التالية من صناعة الشموع هي اضافة حمض الستريك بنسبة 5 الى 10% من اجمالى الكمية المتواجدة فى الاناء ويتم التقليب ايضاً ليصب في القولب.

حمض الستريك
المرحلة التالية في صناعة الشموع هي صب السائل في القولب ولكن قبل صبها يجب ان تدهن بالفازلين لاحداث الليونة اللازمة التى تساعدك عند اخراج الشمع عندما القوالب بعدما يتصلب، وقبل الصب ايضاً يجب تجهيز عصا مربط بها الفتيل الخاص بالشمعة عن ان يكون في المنتصف تماماً، ويراعي الصب برفق حتى لا يتحرك الفتيل عن المنتصف.

صناعة الشموع

بعدما يصبح السائل صلباً، يتم اخراجة من القالب برفق حتى لا ينكسر، ويتم ازالة اي زوائد باستخدام ألة حادة.

تصنيع الشمع
وبعد ذلك تأتي عملية التلميع والتى يمكن تنفيذها عن طريق غمس المنتج في شمع منصهر مضاف الية المادة الملموعة لصبح شكلة لامع وناعم وغير قابل لتراكم الاتربة علية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: