مرحلة خطيرة من جائحة فيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد-19)،

ارتفاع المصابين فى قطر إلى 442 حالة بفيروس كورونا - اليوم السابع

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أن العالم دخل “مرحلة خطيرة” من جائحة فيروس كورونا المستجد (المسبب لمرض كوفيد-19)، بالتزامن مع بدء دول عدة تخفيف قيود العزل والتنقل.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي افتراضي حول الفيروس التاجي: “دخل العالم مرحلة جديدة وخطيرة، كثير من الناس بالتأكيد تعبوا من البقاء في بيوتهم، وترغب الدول في إعادة فتح مجتمعاتها واقتصاداتها”. 

واستدرك غيبريسوس بقوله “لكن الفيروس يواصل التفشي سريعًا، ويبقى مميتًا، ولا يزال غالبية الناس عرضة له”.

وأشار إلى أن المنظمة أحصت، أمس الخميس، 150 ألف إصابة جديدة وهو العدد الأعلى للإصابات خلال يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء.

وكان عدد من دول العالم قد أعلن تخفيف قيود الإغلاق، والتي فُرضت مع تفشي الفيروس عالميًا، وأعلنت بعض الدول تخفيفًا مشروطًا لحين إشعار آخر. 

وفي سنغافورة، أعيد فتح المتاجر والمقاهي، اليوم الجمعة، بعد أكثر من شهرين على فرض الإغلاق الجزئي، مع تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا، لكن رئيس وزراء البلاد حذر المواطنين “من الإفراط في الاحتفال”. 

واستأنفت صالونات التدليك والمنتجعات الصحية عملها، بينما لم يعد ارتياد الشواطئ محظورًا، كما أعادت المرافق الرياضية وغيرها فتح أبوابها، مع استمرار إغلاق دور السينما والحانات والنوادي الليلية، كما سمحت السلطات بتجمعات يصل عدد أفرادها إلى 5 أشخاص، بشرط وضع الكمامات والمحافظة على مسافة متر بين بعضهم بعضًا.     

وبدأت السلطات تخفيف القيود التي فرضت في أوائل أبريل/نيسان لمكافحة الفيروس التاجي، والتي أغلقت بموجبها المدارس والأعمال غير الضرورية، وقد أدت تلك الجهود ونسبة الاختبارات المرتفعة وتتبع الإصابات إلى استقرار معدلات الإصابة. 

وعالميًّا، أصاب الفيروس التاجي 8 ملايين و639 ألفًا و514 شخصًا، قضى منهم جراء الإصابة 457 ألفًا و784 مصابًا، بينما تعافى 4 ملايين و567 ألفًا و985 مصابًا، حتى اللحظة.

المصدر الجزيرة مباشر وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: